التبلیغ الاسلامی التبلیغ معنیً و مفهوماً الَّذِینَ یُبَلِّغُونَ رِسَــلَـتِ اللَّهِ وَیَخْشَوْنَهُ و وَ لا یَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلا اللَّهَ وَ کَفَی بِاللَّهِ حَسِیبًا .(الأحزاب / 39 )
اهداف التبلیغ الهدف الاصلُ الاصیل للدعوة فی الشریعة الاسلامیة، هو فلاح الانسان فی داری الدنیا والآخرة. و ـ هو فی الواقع ـ یتطابق مع اهداف بعثة الأنبیاء و امامة الائمة (علیهمالسلام) . 1) الدعوة إلی التوحید و القسط: الاسلام یری الخیر والصلاح و الفلاح فی معرفة اللّه عزّ وجل والتقرّب الیه و اقامة العدل والقسط. و هذا هو الهدف الأصیل لبعثة الأنبیاء التی تنطوی علی أمرین: الأوّل : التوحید النظری والتوحید العملی الفردی، کما دلّت علیه الایة الکریمة: 2) الدعوة الی المعاد: یعتبر الایمان بالمعاد من أهمّ الاصول التی یجب أن یعتقد بها الانسان المؤمن، الی جانب التوحید ، قال اللّه تبارک و تعالی فی کتابه الکریم: «... والمُؤمِنُونَ بِاللّهِ والیَومِ الآخِرِ أُولئکَ سَنُؤْتِیهِم اَجْرا عَظیما».(3) 4) الدعوة الی مکارم الاخلاق: قال رسولاللّه صلیاللهعلیهوآله : «انّی بعثت لأتمّم مکارم الاخلاق»(1). 5) الدعوة إلی التعلیم والتعلّم: حثّت الشریعة الاسلامیة علی عنصر التزکیة الی جانب التعلیم والتعلّم : 6) الدعوة الی جهاد النفس: إنّ الاسلام شریعة تدعو الی جهاد الطواغیت والظلمة : «فَقاتِلُوا أَولیآءَ الشَّیْطانِ، إِنَّ کَیدَ الشَّیطانِ کانَ ضَعِیفا».(5) هذا من جانب ومن جانب اخر تدعو الی جهاد النفس وقمع الاهواء التی تجرّ الانسان الی الهاویة:«یأَیّهَا الَّذینَ ءَآمَنوا تُوبُوا إِلیَ اللَّهِ تَوبَةً نَصُوحَا عَسی رَبُّکُم اَنْ یُکَفِّرَ عَنکُمْ سَیِّئَاتِکُم و...» 7) الدعوة إلی الحرّیة الاجتماعیة و الحرّیة المعنویة: من أهمّ أهداف الأنبیاء علیهمالسلام ، تحقق الحرّیة الاجتماعیة، والقرآن المجید ینادی بذلک: 8) الدعوة الی العبادة: الخضوع امام اللّه عزّوجلّ و عبادته وحده لا سواه من اصول الدین و من التعلیمات التی جاء بها الأنبیاء علیهمالسلام للناس. 9) الدعوة إلی الفطرة و التفکّر: عُجِنَ الدین بالروح الانسانیة، لذلک تری الفطرة تدعو الانسان دائماً الی الدین.
1 ـ سورة الروم، الآیة 30.
لفظ «التبلیغ» مشتقّ من کلمة «البلوغ» و «البلاغ»(المفردات للراغب) ؛وقد جاء ت کلمة التبلیغ ومشتقّاتها فی القرآن الکریم (27) مرّة .وتوجد هناک ، بطبیعة الحال ، مصطلحات اُخری ـ کالهدایة ، والدعوة ، والموعظة ، والتبشیر ، والتخویف ، والإنذار ، والأمر بالمعروف ، والنهی عن المنکر ًومفهوم التبلیغ یعنی: ایصال الخبر و النبأ إلی الناس و ترسیخه فی اذهانهم من خلال المذیاع أو الشاشة المرئیة (التلفاز) والصحف و... و یسمّی المنفذ لهذا العمل مخبراً اوالمراسل.ومعنی الایصال والترسیخ فی المصطلح الإسلامی أن یقوم الداعی بالذهاب بنفسه الی المخاطبین ویبلغهم الدعوة التی علی کاهله ویسمّی المنفذ هنا داعیاً و مبلّغاً. ویصبح نشاطه کنشاط الأنبیاء علیهمالسلام.
التبلیغ اصطلاحاً معنیً آخر و هو:آلة هامّة للغایة ، یسعی اصحابها من خلالها إلی فرض افکارهم علی الناس فکریاً و عقائدیاً کی یخضع المجتمع لأفکارهم0
فالأعلام فی الشرق والغرب بمعنی واحد و هوالوصول الی غایات و اهداف بأیِّ وسیلة کانت، فالوصول إلی الغایة یبرّر لدیهم الوسیلة .
ولکن للتبلیغ فی المصطلح الإسلامی معنیً معاکساً تماماً لما هو موجود فی الغرب فهو لایتوقّف علی ایصال الدعوة فحسب، بل له اسلوبه الخاص و طریقته الخاصّة، و مع التدقیق النظر فی الآیات والروایات ندرک انّ للتبلیغ اُسس و قواعد خاصّة تجب مراعاتها کالبلاغة والفصاحة، و انسجام الخطاب مع الزمان والمکان. و قد عُنی بها عنایة خاصّة ، بحیث أکّد القرآن الکریم فی خطابه للرسول( صلّی الله علیه و آله و سلم ) بالقول :إِنْ عَلَیْکَ إِلا الْبَلَـغُ . الشوری : 48 .فکان رسول الله( صلّی الله علیه و آله و سلم ) یصف نفسه بالمبلِّغ قائلاً :«إنَّما أنَا مُبَلِّغٌ» . کنز العمّال : 6 / 350 / 16010
ولنذکر فیما یلی أهّم أهداف التبلیغ:
«یأیّها النَّبیُّ إِنّا أَرسَلْنَاک شَاهِداً و مُبشِّراً و نَذیِراً و داعیاً إِلَی اللّهِ بإذْنِهِ و سِراجاً مُّنِیراً»(1).
والثانی: اقامة التوحید العملی الاجتماعی (العدل والقسط). کما یصرّح بذلک القرآن الکریم:
«لَقَد اَرسَلْنا رُسُلَنا بِالبَیّناتِ و اَنزَلنا مَعَهُمُ الْکِتابَ و الْمِیزانَ لِیَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسطِ...»(2).
إن النبی صلیاللهعلیهوآله هو القدوة وقد حاز علی مکانة رفیعة فی سماء الأخلاق والمثل العلیا، کما شهد له القرآن بذلک «و إنَّک لَعَلی خُلُقٍ عَظیِمٍ»(2) فنراه یدعو الناس لیکونوا مثله.
«هُوَ الَّذِی بَعَثَ فِی الاُْمِّیّین رَسُولاً مِنْهُم یَتلُوا عَلَیهِم ءَآیَاتِهِ و یُزَکِّیهِمْ و یُعَلِّمُهُمُ الکِتبَ وَ الْحِکمَةَ و...»(3).
اذن للمعلّم مقام مرموق و رفیع وتقع علی کاهله وظیفة عُظمی، اذ تکمن مهمّته الرئیسیة فی تزکیة النفوس الی جانب التعلیم، ولأجل ذلک رفع اللّه عزّوجلّ درجاته حیث قال:
«یَرفَعِ اللّهُ الَّذِینَ ءَآمَنُوا مِنْکُم والَّذینَ اُوتُوا العِلْمَ دَرَجاتٍ ...».(4)
«قُل یا أهْلَ الکِتبِ تَعَالَوا اِلَی کَلِمَةٍ سَوآءٍ بَینَنَا و بَینَکُم أَلاّ نَعبُدَ إِلاّاللّه و لا نُشْرِکَ بِهِ شَیئاً و لا یَتَّخِذَ بَعضُنا بَعضا اَربَابا مِنْ دُونِاللّه ...»(1)
فنری اللّه عزّوجلّ یوصی نبیّه بأن لا یطالب الیهود والنصاری إلاّبشیئین: اوّلهما التزام اهل الکتاب (الیهود، النصاری، المجوس والصابئین) بعبادة اللّه و ثانیهما احترام حرّیة الآخرین. حتّی راح الدین الاسلامی یدین نظام العبودیة القائم علی الاستغلال البشع لبنی الانسان، ومن هذا المنظار یفسّر تخوّف النبی صلیاللهعلیهوآله علی مصیر الامة فیما اذا تسلط بنو امیة علی رقاب المسلمین کما نص علی ذلک الحدیث المروی عنه صلیاللهعلیهوآله :
«اذا بلغ بنو ابی العاص ثلاثین اتخذوا عباد اللّه خولاً و مال اللّه دولاً و دین اللّه دخلاً».(2)
فی عالمنا الیوم، نری هذا الاهتمام بالحرّیة الاجتماعیة ایضاً، وقد جاء فی مقدّمة بیان حقوق الانسان ما نصّه : «العامل الذی سبّب نشوء هذه الحروب والشقاء، هو عدم الاحترام المتقابل بین آحاد الناس». و لکنّ الانبیاء علیهمالسلام لم یقتصروا علی جانب الحرّیة الاجتماعیة فحسب ،بل بذلوا جهوداً جبّارة فی سبیل فکّ الانسان من الاغلال النفسیة التی یعانی منها لینطلق الی فضاء رحب عارٍ من الظلم والجور والاستغلال و هذا ما نعبّر عنه بالحرّیة المعنویة.
وقد اشار الیها عزّ من قائل فی محکم کتابه:
«فَأرسَلنَا فِیهِم رَسُولاً مِنهُم اَنِ اعبُدُوا اللّهَ مَالَکُم مِن اِلهٍ غَیرُهُ اَفَلا تَتَّقُونَ».
«فَأَقِم وَجْهَکَ لِلدِّینِ حَنِیفاً فِطرَتَ اللّهِ الّتِی فَطَرَ النَّاسَ عَلیهَا لا تَبدِیلَ لِخَلقِ اللّهِ ذلک الدّینُ القَیِّمُ و لکنَّ أَکثَرَ الناسِ لا یَعلَمُونَ».(1)
و قال امیرالمؤمنین علیهالسلام : «...فبعث فیهم رسله و واتر الیهم انبیاءه لیستأدوهم میثاق فطرته ویذکّروهم منسیّ نعمته ویحتجّوا علیهم بالتبلیغ ویثیروا لهم دفائن العقول»(2).
و کلامه ـ سلاماللّه علیه ـ نصّ علی انّ الانبیاء، حثّوا الناس علی الوفاء بهذا العهد الذی عُهد والتذکیر بالنعم المنسیّة لِئلاّ تکون للناس حجة یوم القیامة بل الحجة تکون علیهم و هی التبلیغ.
2 ـ نهجالبلاغة، الخطبة الاولی.
قالب جدید وبلاگ پیچک دات نت |