الاجتهاد فی التفسیر محمد هادی معرفه من مرکز آل بیت العالمی للمعلومات التفسیر : مبالغة فی الفسر بمعنى الکشف والابانة . قال تعالى ( ولا یأتونک بمثل الا جئناک بالحق وأحسن تفسیرا )(1) ( أی تبیینا وتوضیحا . والفسر والسفر من أصل واحد فی الاشتقاق الکبیر ) (2) ( کلاهما بمعنى الابراز والاظهار ، قال الراغب الاصفهانی : هما متقاربا المعنى کتقارب لفظیهما ، لکن جعل الفسر لاظهار المعنى المعقول ، والسفر لابراز الاعیان للابصار . یقال : سفرت المرأة عن وجهها وأسفرت ، أی کشفت عن وجهها بمعنى رفع النقاب . وأسفر الصبح اذا بدا وطلع الفجر . والفسر والتفسیر مجردا ومزیدا فیه کلاهما بمعنى الکشف والابانة ، متعدیان الى المفعول به ، غیر ان فی التفعیل مبالغة لیست فی المجرد ، نظیر الکشف والاکتشاف ، فهما متعدیان الى المفعول به ، یقال : کشفه واکتشفه ،بمعنى واحد ، غیر أن فی الافتعال مبالغة وصرف جهد لم یکن فی الثلاثی ، فمطلق الکشف عن الشی لا یقال له الاکتشاف الا اذا کانت فی کشفه واظهاره مزید عنایة وبذل جهد کثیر .. وهکذا الفرق بین الفسر ، والتفسیر لا یکون تفسیرا اذا لم یکن هناک عناء وبذل جهد فی رفع الابهام عن وجه الیة ، والا فمجرد ترجمة الالفاظ أو تبدیلها بنظائرها فی افادة المعنى ، لا یکون تفسیرا . ومن ثم کان التفسیر فی المصطلح هو : بذل الجهد فی رفع الابهام عن اللفظ المشکل ، فلابد هناک اشکال فی اللفظ قد أوجب ابهاما فی المعنى ، فیبذل المفسر عنایته برفع ذلک الابهام ودفع الاشکال ، حسبما أوتی من حول وقوة وما تهیأ له من أدوات التفسیر وأسبابه . والتفسیر فی ماهیته على نوعین : أثری ونظری . والاول یعنی : التفسیر بما ورد من آثار الاقدمین من أقوال وآراء حول تبیین الیات الکریمة ، فی مثل أحادیث الرسول ( صلى الله علیه وآله ) ، وأقوال صحابته المرضیین ، وآراء التابعین لهم باحسان ، مضافا الیها ما ورد من روایات أهل بیته الطاهرین ، وهذا ما یسمى بالتفسیر بالمأثور أو التفسیر النقلی . وهذا قد یکتفی بذکر الاثر مجردا عن أی نقد أو بیان ، کما داب علیه جلال الدین السیوطی فی تفسیره الدر المنثور ، والسید هاشم البحرانی فی البرهان ، والعروسی الحویزی فی تفسیره نور الثقلین . والاخر ما یصحبه البیان والنقد احیانا ، کما نجده فی تفسیر جامع البیان للطبری وتفسیر ابن کثیر ، وتفسیر الصافی للفیض الکاشانی ، وکنز الدقائق للمشهدی . والنوع الثانی من التفسیر ، هو التفسیر الاجتهادی ، المبتنی على اعمال الرأی والنظر فی فهم معانی القرآن الکریم . وللاجتهاد فی التفسیر اسس ودعائم علیها ترسو قواعده ، وتبتنی اصوله ..على ما شرحه الراغب فی مقدمته فی التفسیر ، وسنشیر الیها . والتفسیر یرتفع فی اصوله الى فترة حیاة الرسول ( صلى الله علیه وآله ) ، حیث کان الصحابة اذا أشکل علیهم فهم آیة ، کانوا یراجعون النبی ویسألونه الایضاح والتبیین ، فیجیبهم علیه حسب وظیفته الرسالیة فی تبیین مفاهیم القرآن . قال تعالى : ( وأنزلنا الیک الذکر لتبین للناس ما نزل الیهم ولعلهم یتفکرون (3) . فقد انزل القرآن على النبی لیبین للناس معانیه ، مما أشکل علیهم فهمه ، لیکون ذلک ذریعة الى مزاولة فهمهم وفکرتهم فی استخراج معانیه والبسط فیها . فمما سئل فیه النبی ( صلى الله علیه وآله ) عن المعنى المراد من الیة ، ما جاء سؤالا عن ( السائحون ) فی قوله تعالى : ( التائبون العابدون الحامدون السائحون الراکعون الساجدون (4) حیث وقع هذا الوصف مدحا یزاوله المؤمنون . فقال ( صلى الله علیه وآله ): (هم الصائمون ) (5) . قال الطبرسی : السائح من ساح فی الارض ، یسیح سیحا اذا استمر فی الذهاب ، ومنه السیح للماء الجاری ، قال : ومن ذلک یسمى الصائم سائحا ، لاستمراره على الطاعة فی ترک المشتهى ... ، قال : وروی عن النبی ( صلى الله علیه وآله ) أنه قال : ( سیاحة أمتی الصیام ) (6) . نعم انما کان الصیام سیاحة للمؤمن ، لانه عبادة خالصة یقوم بها العبد ، طالبا وجه ربه ، بعیدا عن کل شائبة الریاء والضمائم التی قد تعتری سائر العبادات ، فالصائم خالص بوجهه للّه ، هائم فی بیداء عبادة ربه الکریم ، لا تثنیه عن عزمه شوائب الاکدار ودنائس الاقذار . وسأل رجل من هذیل عن قوله تعالى : ( ومن کفر فان الله غنی عن العالمین ) (7) ما هو المراد من الکفر هنا ، حیث کان ترک الحج وهو فریضة کسائر الفرائض آلا یوجب کفرا بالله تعالى ؟ فقال ( صلى الله علیه وآله ) : من ترکه لا یخاف عقوبته ولا یرجو مثوبته ) (8) أی من ترک الحج ترک جحود ، ناشئا عن عدم الایمان بشریعة الله تعالى . وهکذا فی سائر الموارد ، حیثما وجد ابهام فی وجه الیة ، کانوا یراجعونه ( صلى الله علیه وآله ) ویسألونه الحل والایضاح ، وقد أوردنا غررا من ذلک فی کتابنا : ( التفسیر والمفسرون ) حقل التفسیر المأثور عن النبی ( صلى الله علیه وآله ) . وایضا کان ( صلى الله علیه وآله ) یتعرض للتفسیر بنفسه عند ما یلقی على أصحابه شیئا من آیات الذکر الحکیم . کان ( صلى الله علیه وآله ) یتلو على أصحابه العشر من الیات ، لا یتجاوز هن حتى یعلمهم تفسیرها وتأویلها ، فقد أخرج ابن جریر باسناده عن ابن مسعود ، قال : کان الرجل منا اذا تعلم عشر آیات ، لم یتجاوزهن حتى یعرف معانیهن والعمل بهن ، وقال أبوعبد الرحمان السلمی : حدثنا الذین کانوا یقرئوننا ، أنهم کانوا یستقرئون من النبی ( صلى الله علیه وآله ) فکانوا اذا تعلموا عشر آیات ، لم یخلفوها حتى یعلموا بما فیما من العمل ، قال : فتعلمنا القرآن والعمل جمیعا ) (9) . هکذا داب رسول الله ( صلى الله علیه وآله ) على تعلیم أصحابه الاجلاء معانی القرآن وتفسیر ما ابهم منه ، الى جنب تعلیم قراءته وتلاوته . غیر ان المأثور من التفسیر المرفوع الى النبی ( صلى الله علیه وآله ) قلیل جدا ، حسبما جمعه جلال الدین السیوطی فى آخر کتابه الاتقان ، فبلغ ما یقرب من مئتین وخمسین حدیثا مرفوعا الى النبی ( صلى الله علیه وآله ) ، وقال : الذی صح من ذلک قلیل جدا ، بل اصل المرفوع منه فى غایة القلة . وأخیرا قام زمیلنا الفاضل السید محمد برهانی نجل العلامة المحدث البحرانی صاحب تفسیر البرهان ، بجمع ما أثر من تفاسیر مرفوعة الى النبی ( صلى الله علیه وآله ) ، مرویة عن طرق أهل البیت ( علیهم السلام ) ، فبلغ لحد الن حوالی أربعة آلاف حدیث مرفوع الى النبی ( صلى الله علیه وآله ) فی التفسیر ، ولا یزال یزید ما دام العمل مستمرا ، وفقه الله تعالى . واما عهد الصحابة ، فلم یزل الامر على ذلک ، کانوا مراجع الامة فی فهم ما أشکل من القرآن ، وکان من الصحابة أربعة اشتهروا بعلم التفسیر ، وهم : علی بن أبی طالب وکان راسا وأعلم الاربعة وعبد الله بن مسعود ، وأبی بن کعب ، وعبد الله بن عباس ، کان أصغرهم سنا وأوسعهم باعا فی نشر التفسیر ، وذلک لتفرغه فی ذلک ، دون من عداه . قال الامام بدر الدین الزرکشی : ... وصدر المفسرین من الصحابة هو علی بن ابی طالب ثم ابن عباس ، وهو تجرد لهذا الشأن ، والمحفوظ عنه أکثر من المحفوظ عن علی ، الا ان ابن عباس کان قد أخذ عن علی ( علیه السلام ) (10) ثم یجئ دور التابعین ، لیتوسعوا فی التفسیر ، توسعا مطردا مع الزمان ومتناسبا مع توسع بقاع الدولة الاسلامیة . وقد درج التفسیر مدارجه الى الکمال فی هذا الدور ، فأخذ یتشکل بعد أن کان مبعثرا ، وینتظم بعد أن کان متقطعا منتثرا ، ویزداد حجما ویتوسع بعد ان کان محدودا مقتصرا ، وفوق ذلک أخذ الاجتهاد واعمال الرأی والنظر والبحث والنقد یتسرب فی التفسیر ، ویأخذ مأخذه فی تبیین وتفهیم معانی القرآن الکریم . وهذا حسبما ورد من الامر بالتدبر والتعمق فی القرآن ، والبحث والنظر فی فهم معانیه : ( کتاب أنزلناه مبارک لیدبروا آیاته ولیتذکر أولو الالباب ) (11) . ( أفلا یتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) (12) . وقد کان بعض السلف یتحرجون من القول فی القرآن بغیر أثر صحیح ، ویجتنبون النظر فیه ، خشیة أن یکونوا قد أقحموا فی القول فی القرآن برأیهم ، وقد جاء النهی عن تفسیره بالرأی . ( من فسر القرآن برأیه فلیتبوأ مقعده من النار ) (13) . فعن عبید الله بن عمر قال : لقد أدرکت فقهاء المدینة ، وانهم لیعظمون القول فی التفسیر ، منهم : سالم بن عبد الله ، والقاسم بن محمد ، وسعید بن المسیب ، ونافع . وعن یحیى بن سعید قال : سمعت رجلا یسأل سعید بن المسیب عن آیة من القرآن ، فقال : لا أقول فی القرآن شیئا ، وکان لا یتکلم الا فی المعلوم من القرآن . وعن ابن سیرین ، قال : سألت عبیدة السلمانی عن آیة ، قال : علیک بالسداد ، فقد ذهب الذین علموا فیم أنزل القرآن ) (14) . لکن على الرغم من ذلک فقد تصدى علماء الصحابة ونبهاء التابعین للتفسیر ، واجتهدوا فیه وأعملوا النظر والرأى فیه ، لکن على الطریقة المستقیمة ، التی کان یقبلها الشرع والعقل ، وهی الطریقة التی مشى علیها العقلاء فی تفهمهم للکلام : اکان وحیا من السماء أم کان کلام انسان منثورا أو منظوما ؟ الامر الذی لا یعنیه حدیث النهی عن التفسیر بالرأی ، وانما یعنی التفسیر بالرأی الممنوع شرعا والممقوت عقلا الاستقلال والاستبداد بالرأی فیه . قال الامام أمیر المؤمنین ( علیه السلام ) : ( من استبد برأیه هلک ) . وهذا عام یشمل تفسیر الکلام أیضا ، فان للتفسیر اصولا ومبانی یجب الجری علیها ، ومواکبة العقلاء فی طریقة فهم الکلام ، فالحائد عن الطریق ضال لا محالة . ولابن النقیب محمد بن سلیمان البلخی کلام فی تفسیر حدیث النهی عن التفسیر بالرأی ، قال : ان جملة ما تحصل فی معنى الحدیث خمسة أقوال : أحدها : التفسیر من غیر حصول العلوم التی یجوز معها التفسیر. ثانیها : تفسیر المتشابه الذی لا یعلمه الا الله . ثالثها : التفسیر المقرر للمذهب الفاسد ، بان یجعل المذهب أصلا والتفسیر تابعا ، فیرد الیه بای طریق أمکن ، وان کان ضعیفا . رابعها : التفسیر بان مراد الله کذا على القطع من غیر دلیل . خامسها : التفسیر بالاستحسان والهوى (15) . ولکن هذه الوجوه الخمسة ترجع فی النهایة الى وجهین أساسیین : أولهما : الاستبداد بالتفسیر ، من غیر اعتماد على اصول التفسیر ومنابعه الاصیلة ، أو عدم مراجعة مبانیه المعتمدة المتفق علیها .. ، ومنها الاثار الصحیحة الواردة عن النبی وصحابته العلماء وعترته الطاهرین .. ، وکذا من غیر ملاحظة أسباب النزول والشواهد والدلائل المتوفرة ، المؤثرة فی فهم معانی الیات وطریقة الاستنباط . وهذا هو الاستقلال بالرأی والاستبداد فیه .. ، وهو مرفوض فی شریعة العقل الرشید . وثانیهما : التحمیل على القرآن ، أن یحاول تحمیل رأیه على القرآن ، حتى ولو کان ظاهر النص یأباه ، کأصحاب المذاهب الفاسدة الذین یحاولون تبریر عقائدهم المنحرفة ، بتطبیقها على ما أمکن من ظواهر النص المحتملة ، ومن ثم یتجهون نحو الیات التی هی متشابهة بظاهرها ، فیتبعونها ابتغاء تأویلها وتصریفها الى حیث مرامیهم السیئة ، تمویها على العامة . ومن هنا نرى کثیرا من أصحاب القول بالجبر والقدر حاولوا التمسک بظواهر آیات معینة ، فحرفوها وتصرفوا فی معانیها ، وهذا هو التحریف فی المعنى والتفسیر . وان کثیرا من الیات التی تشبث بها هؤلاء ، لم تکن متشابهة من قبل ، وانما عرض علیها التشابه بصنیع أصحاب الجدل فی الکلام ، ومحاولات بذلت فیما بعد بصدد تبدیل مفاهیمها ، وتحریف معانیها . نعم ، قد لا یکون هناک غرض سوء ، لکن الغباوة الذاتیة دعت بأناس حملوا القرآن على معان تتوافق مع أهدافهم عن حسن نیة ، وهذا فی أکثر الوعاظ والناسکین الذین حاولوا ذلک فی سبیل الوعظ والارشاد بیات فسروها على غیر وجهها ، أو وضعوا أحادیث مرفوعة الى النبی ( صلى الله علیه وآله ) بهتانا وزورا ، زاعمین أنهم قد کذبوا له ولم یکذبوا علیه فالصوفی یشیر الى قلبه ، ویتلو قوله تعالى : ( اذهب الى فرعون انه طغى ) ، مؤولا الفرعون الطاغیة بطغیان القلب وهوى النفس الغالب . کل ذلک ممنوع ، لانه قول على الله بغیر علم ، وافتراء علیه ، حتى ولو لم تکن النیة سیئة ، لان الهدف لا یبرر الوسیلة فی الاسلام ، فلا تجوز الکذبة حتى ولو کان الهدف رواج الاسلام ، حیث الاسلام فی غنى عن الکذب والتزویر. ــــــــــــ 1ـ 2ـ وهو الاشتراک فی الحروف الاصل (س .ف .ر ). 3ـ النحل 44/. 4ـ التوبة /112. 5ـ المستدرک للحاکم 2 /335. 6ـ مجمع البیان 5 /74 76. 7ـ المائدة / 89. 8ـ الاتقان للسیوطی 4/218. 9ـ تفسیر الطبری 1/27 28 و30. 10ـ البرهان للزرکشی 2/175. 11ـ سورة ص /29. 12ـ محمد / 24. 13ـ حدیث مستفیض ، راجع الامالی للصدوق المجلس الثانی ص 6 ( ط ، النجف ) ، والطبری 1/27. 14ـ تفسیر الطبری 1/29 ، ومقدمة کتاب المبانی فی نظم المعانی / 183 آ184. 15ـ راجع : الاتقان للسیوطی 4/191.
قالب جدید وبلاگ پیچک دات نت |